علاج الزكام : 10 وصفات طبيعية لمعالجة الزكام

علاج الزكام : 10 وصفات طبيعية لمعالجة الزكام

يعرف الزكام بإلتهاب فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة الأنف و البلعوم ، وهو مرض شديد العدوى . وتشمل الأعراض السعال، و إلتهاب الحلق و سيلان الأنف ،و العطس ،و الحمىالتي عادة ما تنقضي خلال فترة من سبعة إلى عشرة أيام، لكن بعض الأعراض قد تستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

نقدم لكم عشر وصفات طبيعية من الخضار والفواكه لـ علاج الزكام في مدة قصيرة

  1. الفجل : يستطيع الفجل الحار إزالة الاحتقان والانسداد اللذين يحدثان فى المجارى الأنفية، وذلك عن طريق تناول الفجل الحار مبشورًا مع عصير الليمون، أو ممزوجًا مع ملعقة صغيرة من العسل، ثلاثة مرات بشكل يومى.
  2. الزنجبيل: يحتوي الزنجبيلعلى مواد تخلّص الجسم من المواد المخاطيّة ، حيث يمكن أخذ قطع صغيرة مبشورة من الزنجبيل مع إضافتها إلى الماء المغلى، وعصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل.
  3. الرمّان : وذلك عن طريق خلط مطحون بذور الرمان مع العسل، ومن ثم نقوم بتقطير الأنف به، وتتميز هذه الخلطة بأن مفعولها قوى جدا فى علاج نزلات البرد .
  4. الزعتر: إنّ تناول الزّعتر مغليّاً أو عاديّاً يعمل على تقوية جهاز المناعة و يعالج الزكام.
  5. الكرفس نبتة الكرفس:  يمكنك علاج الزكام ونزلات البرد باستخدام نبتة الكرفس، عليك فقط تناول عصير نبتة الكرفس بمقدار كوبين يوميا، أو تناوله كما هو، حيث يساهم هذا النبات بشكل كبير فى علاج الزكام .
  6. الليمون: ينصح بتناول عصير الليمون مضافاً إليه النّعناع والزنجبيل 3 مرّاتٍ يوميّاً.
  7. الفلفل : استخدام مسحوق الفلفل للقضاء على الميكروبات وتنشيط التنفس .
  8. الحبة السوداء :تفيد الحبّة السوداء في علاج الزكام ؛ إذ نقوم بغليها بالزّيت ومن ثمّ نتركها حتّى تبرد، ونستخدمها كقطرة للأنف أو المداومة على شربها يوميّاً.
  9. الثوم : يحتوي الثّوم على مادّة الألسين المضادّة للفيروسات والميكروبات المسبّبة للرّشح، ابتلاع الثوم نيئاً للحصول علي أفضل نتيجة، أو بمزجه مهروساً بملعقة من عسل النحل
  10. البصل : تناول نصف بصلة نيّة يوميّاً فهي تسرّع من الشفاء.أو إستنشاق البصل حيث ثبت أن تقطيع بصلة ووضعها بجوار الفراش أثناء الليل، بالرغم من كونه غريب نوعاً ما إلا أنه كفيل بتوفير الراحة من أعراض انسداد الأنف وتقرح الحلق والاحتقان.

إن أعجبك المقال صوتي على الرابط التالي : http://mwa.ma/1Pn4MlL

croppedImg_1620333300

و اكتشفي أيضا : دواء الزكام ب3 طرق طبيعية، جربيها!!

شاركونا بتعليقاتكم

2 thoughts on “علاج الزكام : 10 وصفات طبيعية لمعالجة الزكام

Comments are closed.