تقرير : السكريات تضاهي المخدرات

تقرير : السكريات تضاهي المخدرات

تقرير : السكريات تضاهي المخدرات

أكد المركز الألماني لحماية المستهلك الذي اتخذ مدينة “دوسلدروف” مقرا له، في تقرير صدر عنه في نهاية شهر غشت الماضي أن السكريات تحتوي على تأثير يضاهي تأثير المخدرات , فهو يحفز نظام المكافأة في الدماغ، وعن كيفية حدوث ذلك أوضح المركز أن السكر يطلق مادة “الدوبامين” في الدماغ، وهي مسؤولة عن بعث السعادة والبهجة مايثير رغبة الانسان في تناول المزيد من السكريات .

وعلى الرغم من تشابه التأثير بين السكريات و المخدرات إلا أنها لاتؤدي إلى الإدمان، إذ صرح الباحثون أن من يتوقف عن تناول الحلوى لايصاب بأعراض الانسحاب التى تطرأ عند التوقف عن تعاطي احدى المواد المخدرة، مستندين في ذلك الى نتائج أبحاث عميقة وحديثة.

إن كان تناول السكريات لايؤدي الى إدمان، غير أنه يؤدي الى مخاطر أخرى تتمثل في : زيادة الوزن (السمنة المفرطة) والاصابة بالسكري.

وللتخلص من الرغبة في تناول الحلوى وما يعقبها من مخاطر جسمية ينصح المركز بالبحث أولا عن المواقف التي يشعر خلالها بهذه الرغبة بشكل تلقائي، مثل الشعور بالغضب أو الملل أو أحيانا الفرح. وهنا ينبغي أن يفكر الانسان في بدائل لتناول الحلوى : كممارسة رياضة المشي أو أخذ حمام أو الاستماع الى الموسيقى, وقد تعمل هذه الاجراءات على تحفيز إفراز مادة “الدوبامين” فيشعر الانسان بالسعادة والفرح.

تقرير : السكريات تضاهي المخدرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.